الرئيسية / ثقافة وفن / وزير الثقافة: مصربلد التعدد والتنوع وفتحت أبوابها للأرمن بعد مذابح العثمانين

وزير الثقافة: مصربلد التعدد والتنوع وفتحت أبوابها للأرمن بعد مذابح العثمانين

أكد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة ، على أن مصر باستمرار هي بلد التعدد والتنوع، ففي خلال الحرب العالمية الأولى ومذابح العثمانيين للمسيحيين الأرمن، لم يجدوا بلدا مفتوحة لهم سوى مصر ، فقد أمر الخديو عباس حلمي بفتح أبواب مصر لهم، كما أصدر الأزهر الشريف فتوى تدين ما قامت به الدولة العثمانية.
 
جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر “مصر لكل المصرين” الذي تنظمه الهيئة القبطية الإنجيلية صباح اليوم الإثنين، بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والقيس الدكتور اندريا زكي رئيس الطائفة الإنجيلية، وعدد كبير من المفكرين والمثقفين وعلماء الدين.
وعبر وزير الثقافة عن سعادته بالتوصيات التي صدرت عن مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وكذلك وثيقة الأزهر عن التعايش المشترك، قائلا “لا أظن أن هناك مثقف أو مفكر في المنطقة العربية كان يتخيل أن تصدر وثيقة عن مؤسسة دينية بهذا المستوى، والتي تقول بالنص أن من حق أي مواطن مسلم أو مسيحي و ذوي الإنتماءات المختلفة أن يعيشوا بحرية وبكرامة.
 
وشدد وزير الثقافة، على أن دورنا هو الذهاب إلى القرى وننزل إلى الناس لمواجهة التشدد، لان النيران حولنا في كل مكان على حدودنا، وغير ذلك سنظل نخبة نسمع بعضنا وفقط.
فيما أكد الدكتور مختار جمعة، على أن الدول التي أمنت بالتعددية هي أكثر الدول تحقيقا للتنمية، وأن الدول التي وقعت في براثن الخلافات الطائفية والدينية كان التأخر نصيبها ، ونحن لابد أن نتجاوز العمل على القواسم المشتركة إلى الإيمان بحق الأخر.
 
مشيرا إلى أن التوصيات التي خرجت عن المؤتمر الـ 27 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية منذ يومين تؤكد على حق الأخر وإحترام إختياره، وتصحيح المفاهيم الخاطئة لنصوص الدين التي يستخدمها الإرهابيون، وكذلك إستخدام الوسائل المتاحة لتصحيح المفاهيم، والتركيز على المشتركات والقواسم بين الأديان وسن القوانين التي تمنع التميز بين الناس على أساس الدين أو العرق.
 
وأكد القس أندريا زكي، على أن مصر نموذج للتعايش المشترك يجب الحفاظ والتأكيد عليه ودعمه، فهو من أفضل النماذج الموجودة في الوطن العربي، مشيرا أن الدولة المصرية تتحرك بوضوح نحو دعم المواطنة والعيش المشترك رغم التحديات التي نمر بها.
Print this pageShare on Facebook0Email this to someoneShare on Google+0Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn0

عن مينا وجدي

شاهد أيضاً

“رابعة”.. فيلم قصير بمهرجان البصرة السينمائي

ينافس فيلم “رابعة” في الدورة الحادية عشر، لمهرجان البصرة السينمائي الدولي، على إحدى جوائز المهرجان، …

وزير الثقافة يلتقي أقباط العريش: لابد أن نواجه الإرهاب معا

قال وزير الثقافة حلمي النمنم ، إن الإسماعيلية بلد مضياف فتحت أبوابها للمصريين الذين إضطرتهم …

أضف تعليقاً