الرئيسية / ثقافة وفن / لماذا يسعى الفنانون العرب للحصول على الجنسية المصرية؟

لماذا يسعى الفنانون العرب للحصول على الجنسية المصرية؟

القاهرة عاصمة الفنون العربية، فمنها انطلقت معظم الأعمال الفنية العربية، وأصبحت القاهرة قبلة أهل الفن، حتي صار عرفا بين الفنانين أن من أراد الشهرة فعليه أن يتوجه إلى القاهرة .
واحتفلت شام ــ ابنة الفنانة السورية أصالة ــ بحصولها على الجنسية المصرية لزواجها من أحد المصريين، إذ وفقاا للقانون فإن من تتزوج مصريا تحصل على جنسيته.
ونشرت شام صورة حصولها على الجنسية عبر حسابها على موقع الفيديوهات والصور إنستغرام، وعلقت عليهه قائلة: “رسميا مصرية”، فيما لم تعلق أصالة على الخبر على أي من حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحصلت أيضا الفنانة التونسية هند صبري على الجنسية المصرية بعد زواجها من مصري، ولكن لم يمر الأمر مرور الكرام، بل تعرضت هند لانتقادات عدة من الكثيرين من أبناء بلدها تونس، واتهموها بالتخلي عن وطنيتها. فما كان منها إلا أن لجأت للدفاع عن نفسها، قائلة إنها تونسية جدا ووالدها من الصابرية ووالدتها من الكاف، وتونس لديها خط أحمر، وأوضحت أن زوجها مصري وابنتيها مزدوجتا الجنسية ولا يوجد قانون يجرم ازدواج الجنسية للتونسيين.
وحصلت المطربة المغربية سميرة سعيد على الجنسية المصرية، بعد زواجها من الموسيقار المصري هاني مهنا وهوو نفس ما حدث مع الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي بعدما تزوجت من رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، علماً أن وهبي أيضاً مولودة لأم مصرية.
وبعد صراع سنوات طويلة حصل المخرج باكستاني الأصل محمد خان قبل وفاته بعام تقريباً على الجنسية المصرية،، وذلك بعدما طالب بالحصول عليها من أربعة أنظمة للحكم، نظراً لأن والدته مصرية.
وحظي خان الذي حصل على الجنسية بعد أن أتم عقده السابع بدعم كبيرً من الإعلام المصري، معتبرين أن أعمالهه كانت مصرية خالصة وأنه عاش وتربّى في مصر.
ومنذ عامين فقط حصلت المطربة اللبنانية كارول سماحة على الجنسية المصرية بعد زواجها من رجل الأعمالل المصري وليد مصطفى.

وإذا عدنا للوراء سنوات طويلة فسنجد أن عدداً كبيراً من الفنانين العرب سبق وحصلوا على الجنسية المصرية مثل فريد الأطرش الذي منحه الملك فاروق الجنسية، وهو المولود في سورية، والذي يحمل الجنسية السورية.
كما منحها الملك أيضاً للفنان عبد السلام النابلسي والفنانة آسيا، وحصلت كذلك الفنانة السورية شمس الباروديي على الجنسية المصرية لزواجها من الفنان حسن يوسف.
كما حصلت الفنانة الراحلة وردة الجزائرية على الجنسية أيضا بعد زواجها في أواخر السبعينيات من الموسيقار بليغغ حمدي.
وحصلت عليها الفنانة اللبنانية فايزة أحمد بعدما تزوجت من الموسيقار محمد سلطان في منتصف الستينيات.
وسبق للرئيس جمال عبد الناصر أن منح الجنسية كهدية للموسيقار بيرم التونسي في عيد ميلاده الستين.. ولاعتبارها مصرية خالصة بعدما قدمت العديد من الأفلام في مصر وقدمت أغاني وطنية لمصر، فقد أهدى الرئيس السادات الجنسية المصرية للمطربة اللبنانية صباح.
وبعدما غنى الفنان اللبناني الراحل وديع الصافي أغنيته “عظيمة يا مصر” منحه على الفور الرئيس الأسبق محمدد حسني مبارك الجنسية المصرية.
وحصل على الجنسية أيضا كثيرون من الفنانين القدامى مثل ماري منيب وأنور وجدي واستيفان رستي وداليدا وذلكك بعدما عاشوا في مصر واعتبروها موطنا أساسيا لهم.

Print this pageShare on Facebook1Email this to someoneShare on Google+0Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn0

عن الديار

شاهد أيضاً

3 أبريل.. محاكمة رئيس الكاف بتهمة مخالفة قانون الاحتكار

حددت محكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الإثنين، جلسة 3 إبريل المقبل، لنظر محاكمة عيسى حياتو رئيس …

الأحد المقبل.. الحكم في ترشح “القباني” لعضوية الصحفيين

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، تأجيل الحكم في الدعوى …

أضف تعليقاً