الإثنين , 16 يناير 2017
الرئيسية / آراء / عالية المهدى تكتب: لماذا يصر السيسي على عدم مصرية الجزيرتين؟!

عالية المهدى تكتب: لماذا يصر السيسي على عدم مصرية الجزيرتين؟!

لا توجد سوابق تاريخية لدولة أو حكومة تحاول أن تثبت بكل ما لديها من وسائل أن قطعة من أرضها ملك لدولة أخرى، والدولة الأخرى لم تتقدم للتحكيم الدولي تطالب بحقها مثلا كحالة مصر والسعودية، فيما يخص جزر تيران وصنافير.

طوال فترة ممتدة من الزمن، لم تقدم السعودية أي معاهدات تثبت حقها في الجزيرتين، سواء بعد حروب ١٩٤٨ أو ١٩٥٦ أو ١٩٦٧ أو ١٩٧٣، أو أيام معاهدة كامب ديفيد ١٩٧٩، حتي أيام مبارك لم تتقدم بطلبات دولية وأصرت على ملكيتها للأرض، وانتظرت حتى تخلى مبارك عن الحكم، وجاء وقت ضعف مصر سياسيا وماليا لتطالب بالجزر مقابل المساندة والدعم المالي لمصر.

أنا في الحقيقة لم أسمع للسعودية أي صوت دفاعا عن أرضها المزعومة طوال ٦٩ سنة…. الصوت العالي الآن من بعض المصريين دفاعا عن سعودية الجزر، هذا مريب جدا وغير مسبوق .

الواقع هو أن أرض الحجاز “هي اللي كانت جزء من أرض مصر وكان أولي بِنَا أن نطالب بها مش نتنازل عن جزر ملكنا”، أنا لا أشكك في وطنية أحد، ولكن جل من لا يسهو، وطبيعة الأمور تقتضي أن يدافع المصري الحقيقي عن أرض وطنه التي دافع عنها وحارب من أجلها دائما وضحى بأبنائه في سبيلها، وأن يترك لآل سعود الذهاب للمحاكم الدولية، لا أن يسهل لهم الاستيلاء على أرض الوطن.

وفي الحقيقة ليس من حق الحكومة أو البرلمان حتى الحديث عن التنازل عن شبر واحد من أرض مصر، على وفقا للدستور الذي وافقنا عليه.

نشرShare on Facebook0Pin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on VKShare on Yummly0Share on LinkedIn0

عن الديار

شاهد أيضاً

بماذا علق البرادعي على الحكم بمصرية تيران وصنافير؟

قال الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، تعليقا على حكم مصرية جزيرتي تيران وصنافير: …

إغلاق “عبد الخالق ثروت” و”التحرير” تحسبًا لمظاهرات “تيران وصنافير”

أغلقت قوات الأمن محيط نقابة الصحفيين؛ استباقا لأي تظاهرات احتجاجية داعمة لحكم المحكمة الإدارية العليا، …

أضف تعليقاً