الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / تعليم وجامعات / «التعليم»: صعود مصر في تقارير التنافسية الدولية وتصنيف التميز العالمي لقدرات الطلاب في الرياضيات

«التعليم»: صعود مصر في تقارير التنافسية الدولية وتصنيف التميز العالمي لقدرات الطلاب في الرياضيات

أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم، عن صعود مصر في مؤشرات التعليم بكل من تقارير التنافسية الدولية وتصنيف التميز «timss» العالمي، لقدرات الطلاب في الرياضيات.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم، إن مصر جاءت في المرتبة 134 من إجمالي 139 دولة في مؤشر جودة التعليم الابتدائي، والمركز 28 ضمن 139 دولة في نسب الالتحاق بالتعليم الابتدائي، أي بفارق 31 مركز عن العام السابق، وأرجعت الوزارة ذلك إلى توسع الدولة الملحوظ في القدرة الاستيعابية من خلال توفير المزيد من الفصول.

وحصلت مصر على المركز 85 ضمن 139 دولة في نسب الالتحاق بالتعليم الثانوي، والمركز 135 ضمن 139 دولة في جودة التعليم العام والعالي، والمركز 130 ضمن 139 دولة في جودة العلوم والرياضيات.

ويجرى اختبار التميز «timss» العالمي لقدرات الطلبة في الرياضيات والعلوم، مرة واحدة كل 4 سنوات في نهاية مرحلة التعليم الأساسي، وتحديدا في نهاية العام الثامن الأساسي، أي ما يقابل الصف الثاني الاعدادي وفق النظام المصري، ويتم اختيار عينة عشوائية للطلاب في تلك المرحلة؛ بحيث تكون ممثلة لجميع الطلاب في مختلف أنحاء الجمهورية، ويصاحبه جمع مصفوفة بيانات عن البيئة التعليمية التي تؤثر في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في نفس الوقت في كل من الدول المشاركة في الاختبار لتحقيق أعلى معدلات من الصدق والموضوعية.

وأوضحت الوزارة، أنها اتخذت عدة تدابير لتحسين وضع مصر في التنافسية الدولية، وهي: تبني مشروع قومي في الوقت الحالي لتهيئة طلاب المدارس للتقدم في الاختبار القادم لسنة 2019، التوسع في القدرة الاستيعابية لمنظومة التعليم؛ بحيث يستهدف بناء ما يقرب من 50 ألف فصل سنويا على مدار الـ3 أعوام القادمة بمشاركة القطاعين العام والخاص، تدريب 37 ألف معلم على مهارات اللغة الانجليزية لمعلمي اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم، بالإضافة إلى تدريس اللغة الانجليزية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.

نشرShare on Facebook0Pin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on VKShare on Yummly0Share on LinkedIn0

عن الديار

شاهد أيضاً

مصادر: “المركزي” تسلم وديعة ليبية بقيمة 2 مليار دولار

أفاد موقع “218” الليبي في نبأ عاجل له، إن البنك المركزي المصري اقر باستلام وديعة …

البيت الأبيض يصدر بيانا حول نقل سفارة أمريكا بإسرائيل إلى القدس

قال البيت الأبيض، في بيان صحفى منذ قليل، إن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، في …

أضف تعليقاً