الرئيسية / أخبار / الهيئات القضائية ترفض تدخل البرلمان لتغيير نظام اختيار رؤسائها وتعتبره عبث باستقلال القضاء ترسيخا لعدم التداخل بين السلطات
البرلمان
البرلمان

الهيئات القضائية ترفض تدخل البرلمان لتغيير نظام اختيار رؤسائها وتعتبره عبث باستقلال القضاء ترسيخا لعدم التداخل بين السلطات

طالبت أندية الهيئات والجهات القضائية البرلمان بعدم العبث في قانون السلطة القضائية معبرة عن رفضها مشروع القانون المقترح من بعض نواب البرلمان لتغيير النظام المعمول به في اختيار رؤساء الهيئات القضائية.
وقال بيان صادر عن الهيئات القضائية، إن رؤساء وأعضاء مجالس إدرارات أندية الهيئات والجهات القضائية اجتمعوا الثلاثاء بنادي قضاة مصر لبحث التعديل المقرح.
وقال البيان إن «الثوابت والأعراف القضائية قد تواترت واستقرت على الاختيار بالأقدمية المطلقة.. باعتباره معيار موضوعيا لا تدخل في للأهواء».
وشدد البيان على مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث القضائية والتشريعية والتنفيذية، وقال إن «الشعب المصري.. يعلم مبدأ استقلال القضاء وعدم التدخل في شؤونه من أجل حسن سير العدالة».
وتشترط المادة 185 من الدستور أن يتم استشارة الهيئات القضائية في مشروعات القوانين التي تخصها.
كما أكد البيان على أن «من موجبات استقلال القضاء أن يتولى أعضاء الهيئات والجهات القضائية اختيار روسائها وفقا لمبدأ الأقدمية الراسخ في ضمير كل قاض».
كان النائب أحمد حلمي الشريف، عضو لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بالبرلمان، تقدم بمشروع لتعديل قوانين السلطة القضائية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية، بحيث يسمح لرئيس الجمهورية باختيار رئيس محكمة النقض من بين ثلاثة نواب يرشحهم مجلس القضاء الأعلى، ورئيس مجلس الدولة من بين ثلاثة نواب ترشحهم الجمعية العمومية للمجلس، ورئيسي النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة من بين ثلاثة مرشحين من المجالس العليا للهيئتين، كل على حده.
Print this pageShare on Facebook0Email this to someoneShare on Google+0Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn0

عن أحمد أبو زيد

أحمد أبو زيد
نائب رئيس تحرير موقع الديار الالكتروني

شاهد أيضاً

“المعلمين” تنتظر حارسا قضائيا جديدًا بعد عزل لجنة تسيير الأعمال

طالب يحيى المنشاوي، أحد مقيمي الدعوى القضائية لرفع الحراسة عن نقابة المعلمين، بسرعة تنفيذ حكم …

التنسيقية المصرية تكشف إضراب متهمي النائب العام المساعد لليوم الـ11

  أكد أسامة ناصف، الباحث بالتنسيقية المصرية للحقوق والحريات، أن المتهمين في القضية رقم 724 …

أضف تعليقاً