الجمعة , 24 فبراير 2017
الرئيسية / مصر في الصحافة الدولية / السودان تتقدم بشكوى للحكومة المصرية بشأن التعدي على منجم ذهب في أراضيها

السودان تتقدم بشكوى للحكومة المصرية بشأن التعدي على منجم ذهب في أراضيها

أثار قرار السلطات المصرية، بالقبض على عمال منجم الذهب السودانيين، حفيظة السودان، لتتقدم الأخيرة بشكوى رسمية للحكومة المصرية، معتبرةً أن الأخيرة تعدت على العمال على أرضها.

وذكر موقع “سودان تريبون”، أن قوات الأمن المصرية قامت بالاستيلاء على منجم ذهب يملكه أحد السودانيين، قرب منطقة حلايب وشلاتين، لتلقي القبض على حوالي 45 عامل منجم سودانيًّا، وتصادر الحفارة.

وأكد وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، أن السودان تقدمت باحتجاج رسمي للحكومة المصرية، بشأن احتجاز عمال المنجم والمعاملة القاسية التي تلقوها، مشيرةً إلى إدانة وزير المعادن السوداني، أحمد صادق الكاروري، معتبرًا إلقاء القبض على عمال سودانيين أثناء أداء عملهم داخل الأراضي السودانية بمثابة تعدٍ من الجانب المصري.

وأشار الموقع، في تقرير له، إلى ما حدث في أغسطس عام 2015، عندما قامت الحكومة المصرية بإخلاء سبيل 37 عامل منجم سودانيًّا؛ بعد احتجازهم لمدة 5 أشهر في السجون المصرية، بتهمة عبور الحدود، إلا أن ممتلكاتهم التي تم مصادرتها من قبل الحكومة، والتي بلغت قيمتها 8 ملايين دولار، ما زالت بحوزة الجيش المصري.

يذكر أن الذهب يعد من أكبر صادرات السودان، لتعويض تراجع عائداتها من النقط في أعقاب عام 2011، ليصل عدد العمال بمناجم الذهب حوالي مليون سوداني، إلا أن الرقم مازال موضع دراسة، متابعًا أن السودان وضعت قانونًا خاصة لتنظيم عملية التنجيم عن الذهب، ومنحهم ترخيصًا لاستكشاف المناجم، في محاولة لحماية العمال من الظروف الخطرة التي تواجههم وعمليات التهريب.

نشرShare on Facebook0Pin on Pinterest0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on VKShare on Yummly0Share on LinkedIn0

عن الديار

شاهد أيضاً

انهيار عقار حى الجمرك غرب الاسكندرية لن يكون الاخير الاسكندرية تئن بسبب مخالفات البناء

  محمد القرضاوي انهار فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء عقار قديم فى حى …

رانيا السادات تكشف بالمستندات قضية فساد بالتربية والتعليم

4 مليون و550 ألف جنيه إهدار مال عام فى توريد أدوات مدرسية وتركيب محطات وسويتش …

أضف تعليقاً